أخر الأخبار الجانبيةعالم

أوكرانيا تعلن ارتفاع قتلى الجيش الروسى إلى 151 ألفا و370 جنديا

كشف الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 151 ألفا و370 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية فى 24 فبراير من العام الماضى.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية،  أنه خلال هذه الفترة “خسرت روسيا أيضا 3 آلاف و405 دبابات و6 آلاف و673 من المركبات المدرعة و2402 من النظم المدفعية و484 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و247 من أنظمة الدفاع الجوي و301 من الطائرات المقاتلة و289 مروحية و18 سفينة حربية، فضلا عن 5 آلاف و281 من المركبات وخزانات وقود وتدمير 873 من صواريخ كروز”.

من ناحية أخرى، اتهم وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن فى كلمة بالفيديو أمام مجلس حقوق الانسان المنعقد فى دورته الثانية والخمسين فى جنيف روسيا بارتكاب انتهاكات مروعة لحقوق الانسان فى أوكرانيا.

وقال إن المجلس لعب دورا حاسما فى تسليط الضوء عليها من خلال إنشاء لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن أوكرانيا والتى خلص تقريرها الأول الصادر فى اكتوبر الماضى الى ان روسيا ارتكبت جرائم حرب وانتهاكات للقانون الانسانى الدولي وقال بلينكن انه طالما استمرت روسيا في شن حربها فان على لجنة التحقيق الاستمرارفي توثيق مثل هذه الانتهاكات وتوفير سجل محايد لما يحدث وأساسا للجهود الوطنية والدولية لمحاسبة الجناة .

واتهموزير الخارجية الامريكى في كلمته أيضا إيران بقمع المواطنين المطالبين بحقوق الانسان والحريات الأساسية وذلك منذ مقتل الشابة مهسا أميني في سبتمبر مما أدى الى خروج الايرانيين الى الشوارع واشار الى ان ما لا يقل عن 500 شخص قد قتلوا فى التظاهرات كما سجن عشرات الالاف حيث تعرض العديد منهم للتعذيب .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *