سلايدرمصر

أنباء سارة.. مصر على بعد خطوات “قليلة جدًا” من إتمام الاتفاق مع صندوق النقد

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الجمعة، إن مصر أوشكت على إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي لتوفير قدر كافٍ من العملة الأجنبية.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة “نحن على بعد خطوات قليلة من إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ما من شأنه توفير وإيجاد سيولة في العملة الصعبة واستقرار الاحتياطي النقدي الأجنبي”.

وتتفاوض مصر مع الصندوق من أجل الحصول على تمويل إضافي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي جرى توقيعه في وقت سابق بقيمة 3 مليارات دولار.

وأعلن الصندوق أنه اتفق مع السلطات المصرية على أبرز العناصر الرئيسية في البرنامج الإصلاحي، وذلك في تصريحات قالتها جولي كوزاك المتحدثة باسم الصندوق، في مؤتمر صحفي، أمس الخميس، أكدت خلالها أن المناقشات بشأن استكمال المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج ما زالت مستمرة، وحققت تقدما ممتازا.

وفيما رفضت المتحدثة الإدلاء بمزيد من التصريحات حول المناقشات حتى الانتهاء من الاجتماعات، فقد أكدت أن الصندوق يعمل بشكل وثيق مع مصر لضمان عدم تعرضها لأي احتياجات مالية زائدة مرتبطة باللاجئين المحتملين من غزة.

وسبق أن صرّحت كوزاك بأن التمويل الإضافي “شديد الأهمية” لنجاح البرنامج الإصلاحي في مصر.

ويعتبر الصندوق الصراع في غزة صدمة إضافية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ أسفر عن مأساة إنسانية هائلة، كما أنه يفاقم البيئة الحافلة بالتحديات التي تشهدها بالفعل الاقتصادات المجاورة وما ورائها.

وكان الصندوق أعلن في أوائل الشهر الجاري أن بعثته بقيادة إيفانا فلادكوفا، قد زارت القاهرة، خلال الفترة من 17 يناير إلى الأول من فبراير لإجراء مناقشات تهدف إلى استكمال المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *