حوادثسلايدر

أسفر عن مصرع 13 شخصًا.. التفاصيل الكاملة لانهيار عقار حدائق القبة

حادث مفجع شهدته منطقة حدائق القبة، أمس الاثنين، حيث انهار عقار من 5 طوابق، في حارة نصر حرش من شارع الخليج المصري، بعزبة مكاوي، وأسفر عن مصرع 13 ضحية بينهم أطفال وسيدة مصابة.

وتمكنت قوات الحماية المدنية من استخراج الضحايا من تحت الأنقاض، بعد عمل استمر لساعات، وتم نقل المتوفين إلى مشرحتي مستشفى الدمرداش والمطرية.

وذلك تمهيدًا لتوقيع الكشف الطبي الظاهري على جثامين الضحايا وإنهاء تصاريح الدفن.

وانتقل فريق النيابة العامة لموقعِ انهيار عقار حدائق القبة، وتبين أنه مكون من 5 طوابق بالأرضي على مساحة 120 مترا مربعا، وتقطنه 3 أسر.

واستمعتِ النيابةُ العامةُ لأقوالِ مدير التنظيم ومدير منطقة الإسكان بحيِّ حدائقِ القبةِ، فأكّدَا أنَّ العقارَ قد أُقيمَ بغيرِ ترخيصٍ لتشييدِهِ قبلَ صدورِ قانونِ البناءِ.

وأنه صدَرَ بشأنِهِ قرارُ ترميمٍ لم يتمَّ تنفيذُهُ، فحُرِّرَ عن ذلكَ المَحضر اللازم.

وأوضح المهندس حسام الدين فوزي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، خلال تصريحات تليفزيونية، إن عقار حدائق القبة مكون من دور أرضي وأربع طوابق، ونظام الدور الأرضي مقام على أعمدة، والطوابق العليا على أعمدة حاملة، والمنظومة الانشائية لا تسمح بإجراء توسعات داخلية في هذه العقارات.

وتابع: “مالك الطابق الأول أجرى تعديلات في الدور الأرضي، على الحمام والمطبخ، ما أدى إلى انهيار العقار، إذ أزال جدارًا، من أجل عمل مطبخ على النظام الأمريكي (أمريكان) أدى لانهيار العقار مباشرة”.

وأضاف: “العقار أنشأ من قبل عام 1980، وذلك وفقًا لشهادات الناجين، وهذه الحقبة لم يكن بها تراخيص في العقارات، والعقار صدر له قرار ترميم عام 1992، والقرارات في المحافظة تتدرج من ترميم وتدعيم ثم هدم جزئي ثم كلي كتصنيف أخير في مستوى الخطورة الداهمة”.

وواصل: “صاحب العقار المنهار حرر ضده محضراً مخالفة عام 1996 لعدم تنفيذ قرار الترميم، والسبب الرئيسي لانهيار العقار أن شخصاً قام بتوسيع حجرتين على بعضهما داخلياً لجهل، ما أدى لانهيار العقار، وكان من المفترض أنه قبل ذلك أن يحصل على ترخيص من الوحدة المحلية في المنطقة، وعمل ذلك في خلسة في مساء ذلك اليوم”.

وأوضح نجاة شخص واحد، من بين 14 شخصًا كانوا متواجدين داخل العقار وقت الانهيار، مؤكدًا وفاة 13 شخصا نتيجة الانهيار.

وأشار إلى أن الضحايا 6 سيدات، و7 أطفال أعمارهم من عامين حتى 12 عاماً.

ومن جانبها، وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع محافظ القاهرة بصرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفي من التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي، وكذلك صرف المساعدات العاجلة للمصابين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *