سلايدرعقارات

أسعار الحديد والأسمنت تتراجع إلى أدنى مستوياتها بعد ارتفاعات قياسية

قال رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، أحمد شيرين كريم، إن أسعار الأسمنت في أدنى مستوياتها حاليًا، إذ لا تتجاوز 2000 جنيه للطن.

وأضاف في تصريحات متلفزة، الجمعة، أن استهلاك السوق المصرية من الأسمنت تراجع إلى 47 مليون طن، لافتا إلى أنها مثل أي سلعة، تتفاوت أسعارها حسب سمعتها في السوق وحجم الطلب عليها.

وتابع أن أن استثمارات صناعة الأسمنت تصل لـ 150 مليون دولار في خط الإنتاج الواحد، لافتا إلى أن معدلات التصدير بلغت نحو 12 مليون طن سنويا”.

يأتي ذلك بعد أيام من تصريحات لرئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني قال فيها إنَّ سعر طن الحديد انخفض إلى نحو 40 ألف جنيه، بعدما وصل إلى 60 ألف جنيه في شهر فبراير الماضي، أي إنه انخفض بأكثر من 60 بالمئة خلال شهرين فقط.

وأرجع الزيني ذلك إلى انخفاض سعر الدولار، حيث كانت تحصل عليه المصانع من السوق الموازية بين 60 و70 جنيهًا، في حين توفره البنوك حاليا بين 47 و48 جنيهًا، مؤكدا أنّ تسجيل مزيد من الانخفاض في سعر الدولار يعني تسجيل مزيد من الانخفاض في أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة.

ونوه بأن المصانع كانت تعمل بإنتاجية تتراوح بين 30 و40 بالمئة، موضحا أن البنوك أصبحت توفر لكل الشركات احتياجاتها الدولارية لاستيراد المواد الخام، فأصبحت طاقة العمل 100 بالمئة، وسط تنافسية في السوق.

وانخفضت أسعار حديد التسليح في مصر إلى أقل مستوى لها منذ بداية العام الجاري بنحو 58.6 بالمئة أو ما يعادل 21.8 ألف جنيه للطن من أرض المصنع على خلفية تراجع سعر الدولار منذ تعويم الجنيه في السادس من مارس الماضي.

وقال رئيس شركة رويال ستيل لتجارة حديد التسليح، خالد الرفاعي، في تصريحات صحفية، إن أسعار حديد التسليح تتراوح حاليًا بين 37.2 إلى 40.7 ألف جنيه للطن من أرض المصنع بحسب المُنتِج.

كانت أسعار حديد سجلت أعلى مستوى تاريخي لها نهاية يناير الماضي بعد أن طبقت المصانع 4 زيادات متتالية على مدر الشهر نفسه، مرتفعة من مستويات تتراوح بين 41 إلى 42 ألف جنيه للطن من أرض المصنع بنهاية ديسمبر 2023.

وانخفض سعر حديد عز، اليوم الجمعة، بقيمة 780 جنيها للطن، بينما استقرت أسعاره في المصانع المحلية عند مستوياتها الأخيرة المسجلة قبل بداية التعاملات، ليبلغ 41185 جنيها للطن، فيما سجل سعر الأسمنت نحو 2152.5 جنيه، بانخفاض بلغ 73.86 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *