أخر الأخبار الجانبيةعالم

أزمة وفاة نافالني تتصاعد| أرملته تتهم “بوتين” بقتله.. والكرملين يرد

تعهدت يوليا نافالنايا، أرملة المعارض الروسي أليكسي نافالني، اليوم الثلاثاء، بمواصلة النضال ضد الرئيس فلاديمير بوتين، والسعي من أجل بناء “روسيا حرة وسلمية وسعيدة، روسيا التي حلم بها زوجي كثيرًا”.

وتوفّي المعارض الروسي الأبرز للكرملين أليكسي نافالني يوم الجمعة الماضي في سجن الدائرة القطبيّة الشماليّة.

وأكّدت أرملة نافالني، الجمعة، بعد وفاته في سجن روسي ضرورة “معاقبة” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و”محاسبته شخصيًا على الفظائع” التي ارتكبت بحق المعارض الروسي.

واتهمت نافالنايا (47 عامًا) في شريط فيديو بثته على موقع “يوتيوب”، وأوردته صحيفة “واشنطن بوست” السلطات الروسية بتسميم نافالني، ما أدى إلى وفاته في سجن القطب الشمالي، حيث توفي فجأة الجمعة عن عمر يناهز 47 عامًا.

وقالت: “بوتين لم يقتل أليكسي نافالني فحسب، لقد أراد معه أن يقتل أملنا وحريتنا ومستقبلنا”، متهمة كذلك السلطات الروسية برفض تسليم جثمان نافالني إلى والدته البالغة من العمر 69 عامًا، وذلك للتغطية على سبب الوفاة.

وذكرت أرملة نافالني أن السلطات الروسية تكذب بشكل مثير للشفقة، وتنتظر اختفاء آثار غاز “نوفيتشوك” من جسم نافالني، في إشارة إلى غاز الأعصاب الذي قال محققون دوليون إن عملاء الأمن الروس استخدموه في محاولة اغتيال زوجها في أغسطس 2020.

وتابعت: “زوجي لا يمكنه أن ينكسر، وهذا بالضبط ما دفع بوتين إلى قتله بطريقة جبانة، لم يكن لديه الشجاعة للنظر في عينه أو حتى أن يقول اسمه، والآن هم يسعون إلى إخفاء جثته”.

الكرملين يرفض الاتهامات

رفض الكرملين، اليوم الثلاثاء، اتهامات أرملة المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي توفي في السجن الأسبوع الماضي، بعد أن قالت إن الرئيس فلاديمير بوتين مسؤول عن موته.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في بيان: “بالطبع إنها اتهامات باطلة وفظة بحق رئيس الدولة الروسية. لكن نظرًا لأن يوليا نافالني باتت أرملة قبل بضع أيام، لن أعلق” على الأمر.

أمريكا تتعهد بعقوبات

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الاثنين، أنه قد يفرض مزيدا من العقوبات على روسيا بعد وفاة المعارض أليكسي نافالني. وقال بايدن للصحفيين “هناك بالفعل عقوبات، لكننا ندرس فرض عقوبات إضافية، حقا”.

وألقى بايدن قبل بضعة أيام، بالفعل باللوم على زعيم الكرملين فلاديمير بوتين في وفاة نافالني في معسكر اعتقال في سيبيريا يوم الجمعة. وفرضت الولايات المتحدة بالفعل على روسيا حزمة من العقوبات بسبب حربها ضد أوكرانيا المستمرة منذ عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *