سلايدرمصر

أبرزها الأمن القومي وارتفاع الأسعار.. ملفات منتظرة على مائدة الحكومة الجديدة

بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعدما قدّم استقالة حكومته، بدأ الحديث عن الوزراء الجديد والملفات التي تنتظر الحكومة الجديد.

ومن أبرز الملفات المنتظرة على مائدة الحكومة الجديدة

ملف الأمن القومي

يمثل ملف الأمن القومي أكبر تحدي للحكومة الجديدة، وفقًا لتصريحات تليفزيونية لسمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني.

كذلك قالت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن التحدي الأهم الذى يأتى على قائمة أولويات الحكومة الجديدة هو الحفاظ على محددات الأمن القومى فى ظل التحديات الإقليمية والدولية؛ وتداعيات العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطيني؛ ومخططات التهجير القسرى للفلسطينيين؛ وتصفية القضية الفلسطينية؛ وبالتالى فان الحكومة عليها التعامل بحكمة مع المخاطر الراهنة والمستقبلية.

الملف الاقتصادي

وتابع أن الملف الاقتصادي هام جدًا كذلك، وعلى الحكومة الجديدة أن تستكمل البناء في الملف الاقتصادي، والعمل على تحقيق جميع احتياجات المواطن، متابعًا “محتاجين الفترة المقبلة زيادة مشاركة القطاع الخاص، وفتح الباب للاستثمار المحلي والأجنبي، كما أن الحكومة الجديدة عليها دور كبير في ملف الإعلام والتوعية، عليها التوضيح للرأي العام، والمكاشفة”.

وأوضحت النائبة أمل سلامة أن التضخم من أبرز التحديات الاقتصادية؛ والحكومة الجديدة عليها اتخاذ إجراءات حاسمة لكبح الأسعار وضبط الأسواق؛ فضلا عن زيادة موارد الدولة من الدولار من خلال زيادة الاستثمارات الأجنبية وتوطين الصناعات التكنولوجية وزيادة الصادرات؛ وتقليل الواردات؛ وتعظيم الاحتياطي من النقد الأجنبى فى البنك المركزى.

ملف بناء الإنسان

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع، خلال تصريحات تليفزيونية، إن ملف بناء الإنسان من أبرز وأهم الملفات المطروحة على طاولة الحكومة الجديدة ، وخاصة قضايا الصحة والتعليم والمشاركة السياسية.

وأشار إلى ضرورة الاستمرار فى تنفيذ المبادرات الرئاسية الخاصة بالصحة مثل القضاء على فيروس “سي” ، والقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية، والكشف المبكر على الأورام، إلى جانب المضي قدمًا فى نظام التأمين الصحي الشامل وإدخال المزيد من المحافظات فيه ورفع كفاءة المستشفيات وإدخال القطاع الخاص فى النشاط الصحي.

وأضاف أن الحكومة الجديدة مطالبة بالتوسع فى إدخال الأشكال الحديثة للتعليم والمدارس التكنولوجية لتخفيف العبء عن فئات المواطنين الذين لا يستطيعون إلحاق أبنائهم بالمدارس المتميزة.

الزراعة والصناعة

وأوضح الكاتب الصحفي جميل عفيفي، مدير تحرير جريدة “الأهرام”، خلال تصريحات تليفزيونية، أن أبرز الملفات التي يجب التعامل معها باحترافية شديدة، وهي حماية محددات الأمن القومي المصري بمفهومه الشامل، فضلًا عن التعامل الجيد مع ملفات الاقتصاد والزراعة والصناعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *