سلايدرعالم

مخيم جباليا رهينة “خطة الجنرالات”.. ماذا يحدث في شمال غزة؟

استشهد عشرة فلسطينيين على الأقل وأصيب 40 آخرون، بينهم نساء وأطفال، في غارات إسرائيلية مساء الاثنين على مركز لتوزيع الأغذية في مخيم جباليا للاجئين شمالي قطاع غزة.
وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا طال مركزًا غذائيًا تابعًا لوكالة “الأونروا”، والمعروف بـ”مركز مؤن المعسكر”
فيما أكدت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن القصف تصادف مع وجود تجمع معظم من فيه من النساء وكبار السن، كانوا في انتظار الحصول على الطحين أو الدقيق، إذ نقل المصابين إلى مستشفى العودة في جباليا.
وأوضحت الوكالة، أنه جرى نقل 13 إصابة إلى مستشفى كمال عدوان، جراء إطلاق طائرات مسيرة إسرائيلية الرصاص على النازحين في مدرسة “الفوقة” خلف بركة أبو راشد في جباليا شمال قطاع غزة.
ما نعرفه عن مخيم جباليا؟
مخيّم جباليا أُنشئ عام 1948، وهو يقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة، وعلى مسافة كيلو متر عن الطريق الرئيسي (غزة ـ يافا).
يحد مخيم جباليا من الغرب والجنوب قريتا جباليا، والنزلة، ومن الشمال قرية بيت لاهيا، ومن الشرق بساتين الحمضيات ـ النزلة، وبيت لاهيا.
ماذا يجري في شمال غزة؟
يأتي ذلك وسط استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في شمالي القطاع، واستمرار تطويق مناطق في جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون بالموازاة مع غارات جوية وقصف مدفعي مكثف أسفر عن العشرات من الشهداء والمصابين ودفع مئات العائلات إلى النزوح.
ووسَّع جيش الاحتلال، منذ السبت الماضي، من عملياته العسكرية في شمال قطاع غزة، مطالبا السكان بإخلاء المزيد من المناطق المجاورة لمخيم جباليا، وسط قصف جوي ومدفعي كثيف من الآليات العسكرية والطائرات المسيّرة.
وبعد أكثر من عام من العدوان الإسرائيلي الغاشم، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن ما يربو على 42 ألف فلسطيني استشهدوا، وأصيب مئات الآلاف من السكان.
نتنياهو يلوح بخطة الجنرالات؟
و”خطة الجنرالات” هي تصور استراتيجي أعده الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، جيورا آيلاند، ونال تأييد عشرات الضباط السابقين بجيش الاحتلال، وقُدم إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزارة الدفاع الإسرائيلية.
وأشارت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، في 22 من سبتمبر 2024، إلى أن الخطة تقضي بـ “إجلاء السكان خلال أسابيع قليلة، وفرض حصار على المنطقة، لدفع المسلحين بمدينة غزة للاستسلام أو الموت جوعًا”.
إلى ذلك قالت وكالة “أسوشيتد برس” للأنباء، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس خطة لقطع المساعدات عن شمال قطاع غزة.
وأضافت الوكالة أنه إذا تم تنفيذ الخطة (خطة الجنرالات)، فستؤدي إلى حصار مئات آلاف الفلسطينيين غير الراغبين أو غير القادرين على مغادرة منازلهم.
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن، الأحد 6 من أكتوبر 2024، بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة، وذلك عقب شن غارات جوية مكثفة على المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *